"تقرير يكشف نتائج صادمة حول احتمالية انقراض الرجال"

السبت, يونيو 24, 2023 - 08
أخبار الرجل
"تقرير يكشف نتائج صادمة حول احتمالية انقراض الرجال"

كتبت شذا ناصر - سوريا

أدى بحث العلماء إلى قناعتهم بأنه من الممكن أن يتم حذف كروموسوم Y الذكري في المستقبل. تأتي هذه النتيجة بعد نظرهم إلى فئران شوكية يابانية معينة.

و يشعر العلماء بالقلق من اختفاء الذكور بعد اكتشافهم أن الفئران المهددة بالانقراض لا تحتوي على كروموسوم Y الذكري.

حيث لم تعد الفئران المهمة تستخدم كروموسوم الذكر القديم لترميز خصائص الجنس الذكري، وبدلاً من ذلك، تم تطوير كروموسوم جديد تماماً ليحل محله، وفقاً للعلماء من جامعة هوكايدو، كما نشر في ورقة البحث الصادرة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences في الشهر الماضي.

و تشير العالمة كورويوا إلى أن الكروموسومات واي لدى العديد من الثدييات، بما في ذلك الإنسان، تنقص أحجامها بشكل تدريجي عبر عشرات الملايين من السنين، ومن الممكن أن تختفي في النهاية. كما تشير إلى أن الجرذ الشوكي يوضح كيف يمكن أن يحصل ذلك.

إذ توجد العديد من أنظمة تحديد الجنس المختلفة في المملكة الحيوانية، ولكن في معظم الثدييات، يعتمد الجنس على وجود كروموسومات X وY. وإذا ورث الجنين مجموعتين من الكروموسومات X، فإنه يصبح أنثى. وإذا ورث X وY، فيصبح ذكرا.

و يحدث هذا لأن الجين SRY الموجود في الكروموسوم Y ينشط الجينات "الذكورية" في الكروموسومات الأخرى، ومن بينها الجين SOX9 الذي يساعد على نمو الخصيتين.

فأر جزيرة أوشيما، الذي يتواجد في إحدى جزر أرخبيل ساتسونان في اليابان، هو نوع من الثدييات النادرة التي لا تحتوي على كروموسوم Y. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع الذكور والإناث على حد سواء بكروموسوم X واحد فقط.

وحسب الأبحاث الأخيرة، يُشار إلى أن مع تقدم الرجال في العمر، غالبا ما يتم فقدان خلايا من جسمهم. ومع ذلك، فإن فقدان الخلايا مثل Y من مجموعة سكانية كاملة يؤدي إلى إنقراضها، نظرا لعدم وجود المزيد من الذكور.

ولفهم كيفية استمرار وجود الذكور في فئران الشوكية، قامت الباحثة اليابانية أساتو كورويوا، من جامعة هوكايدو، وزملاؤها بترتيب تسلسل الجينومات للعديد من الذكور والإناث. ومع ذلك، لم يجدوا أي اختلافات فريدة في الذكور.

وقد تمت فحص الفئران بعناية وتم الكشف عن وجود نسختين من الكروموسوم الثالث في ذكور الفئران، ويتم تكرار هذه المنطقة بشكل مباشر بالقرب من SOX9.

في حين تتقلص وتتدهور وظيفة الكروموسومات Y لدى الثدييات على مدى ملايين السنين، يشير تحليل الفئران الموجودة في جزيرة أمامي أوشيما إلى إمكانية تحول الكروموسوم الجديد إلى ذكري.

وقد تم اكتشاف أن SOX9 يقوم بدور التعويض عن عامل تحديد الخصية SRY بشكل فاعل، وتم تطوير طريقة من قبل فئران الشوكية لجعل الذكور يستخدمون كروموسومات مختلفة بدلاً من ذلك. يقدر الفريق أن تلك الطريقة نشأت منذ نحو مليوني سنة.

و قالت جيني غريفز من جامعة لا تروب الأسترالية لصحيفة "نيو ساينتست" في وقت سابق من هذا الأسبوع: إن الكروموسوم Y الخاص بنا لا يتمتع بقوة أكبر من كروموسوم Y الفأر الشوكي، وتوقعت سابقًا أنه سيتم إنقراضه في غضون عشرة ملايين سنة.

وافترضت أن "عند نفاد البشر من الكروموسوم Y ، فإنهم قد ينقرضون (إذا لم يكن لدينا انقراضنا منذ وقت طويل) أو قد يتم تطوير جين جديد للجنس يحدد كروموسومات جنسية جديدة".

وقد لاحظ بعض الباحثين أن حتى لو اختفى كروموسوم Y، مما يؤدي إلى انقراض الذكور في الثدييات، فإن ذلك لا يعني بالضرورة نهاية النوع.

وكان روت غوريليك، الباحث في التطور الجنسي في جامعة كارلتون، صرح لمجلة نيوزويك، بأن الإناث الحية التي تنتج خلايا البويضة التي تحتوي على أمشاج كبيرة، قد تتخصيب بنفسها في بعض الأنواع.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0