أسمنت سيناء تناشد الحكومة المصرية بإنقاذ الصناعة من الانهيار

الأحد, سبتمبر 6, 2020 - 16
أسواق وعقارات

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

طالب العضو المنتدب لشركة أسمنت سيناء، الجهات المعنية بشؤون صناعة الأسمنت في مصر، بضرورة الاضطلاع بدورها واتخاذ خطوات جادة وسريعة لإنقاذ الصناعة مما تواجهه من تحديات كبرى تكاد تعصف بها.

وقال تامر مجدي، في بيان اليوم الأحد، إن ما تعانيه صناعة الأسمنت في مصر معلوم لدى جميع الجهات المعنية بهذه الصناعة، ويمكن تلخيصه في الفجوة الكبيرة بين المعروض وحجم الطلب، ما يسبب نزيفاً كبيراً للشركات العاملة في هذا المجال.

وأضاف العضو المنتدب لأسمنت سيناء، أن ما تنتجه مصانع الأسمنت في مصر يزيد على الطلب بنحو 40 بالمائة.
 
وأشار مجدي، إلى التكلفة الإنتاجية المرتفعة والمتمثلة في سعر الوقود والكهرباء ورسوم المحاجر وضريبة الطفلة، ما يكاد يقضي على أي فرص تصديرية، خاصة وأن دولاً مجاورة تصدر الأسمنت بأسعار أقل بكثير من مصر؛ نظراً للتكلفة الإنتاجية المرتفعة.

وأشاد العضو المنتدب للشركة، بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء المصري، الخاصة ببحث وإزالة التحديات التي تواجه هذه الصناعة من خلال التنسيق مع شركات الأسمنت ووضع حد أقصى للطاقة الإنتاجية للمصانع/ وأن يكون تطبيق القرار لمدة 6 أشهر على سبيل المثال، مع إعادة تقييم الموقف بصوره دورية للحفاظ على استمرار العمل، وعدم تعرض المصانع للتوقف، بجانب التوجيه بوضع برنامج لدعم صادرات الأسمنت وإعادة جدولة مديونيات شركات الأسمنت لدى البنوك الدائنة.

وذكر مجدي، أنه منذ إطلاق رئيس مجلس الوزراء توجيهاته في شهر مايو الماضي لم يتم اتخاذ أي إجراء لتنفيذ هذه التوجيهات حتى الآن، وبالرغم من أن وزيرة التجارة والصناعة اجتمعت في يونيو الماضي بممثلي شركات الأسمنت، واستمعت منهم بشكل مباشر عن التحديات التي تحيط بالصناعة والمخاطر التي يتعرضون لها.

وناشد العضو المنتدب، وزيرة الصناعة والتجارة بسرعة التحرك لإنقاذ هذه الصناعة وتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء، لافتاً الى أن شركة أسمنت سيناء لها وضع خاص، نظراً لوجود مصانعها في سيناء، ما يضع أعباء إضافية كبرى عليها، تتعلق بالنقل وحرية التوصيل.

وأكد مجدي، أن شركات الأسمنت تعمل حالياً على توفير السيولة اللازمة لسداد رواتب الموظفين وليس لتحقيق الأرباح، حيث أن أساس المشكلة هو الفائض في الإنتاج.

وحققت الشركة خلال النصف الأول من 2020، 245.69 مليون جنيه خسائر بنهاية يونيو الماضي، مقابل 186.37 مليون جنيه خسائر في النصف المقارن من 2019.

وارتفع صافي مبيعات الشركة خلال النصف الأول من 2020، إلى 370.61 مليون جنيه، مقابل 346.19 مليون جنيه في النصف الأول من 2019.

وكشفت القوائم المالية المستقلة للشركة خلال الربع الأول من العام الجاري عن تحقيق خسائر بلغت 105.44 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 78.16 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0