أهم أسباب ظهور البشرة الدهنية وطرق العناية بها .

الاثنين, سبتمبر 7, 2020 - 06
صالون

سناء سعيد

مراسلة

تعاني بعض السيدات والفتيات من أصحاب البشرة الدهنية  من ظهور زيوت بالوجه وذلك بسبب زيادة نسب الإفرازات الدهنية لبشرتهم مما يشكّل لهم نوعا من الإحراج أحيانا، والأهم هو معاناتهم المستمرة من ظهور البثور وحب الشباب.

كيف تبدو البشرة؟
تعتبر البشرة الدهنية هي بشرة زيتية ذات طابع دهني، تتميز بمساماتها الواسعة، ونسيجها الخشن والسميك بسبب الزيادة في الأنسجة الدهنية ، كما تفرز البثور والبقع والرؤوس السوداء وأيضا يصعب ثبات المكياج  نظرا لأنها تمتص مستحضرات التجميل في ساعات قليلة.
وهي من اكثر انواع البشرة التي تحتاج الى عناية مستمرة. حيث تكون لامعة دائما نتيجة استمرار افرازاها للزيوت والدهون بكثرة .

 

أسباب البشرة الدهنية
هناك العديد من الأسباب للبشرة الدهنية ، بما في ذلك التوتر والرطوبة وعلم الوراثة والهرمونات المتقلبة حيث تحفز التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ ظهور حب الشباب ومشاكل بالبشرة وأيضا التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل ، تؤدي الى ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى زيادة إنتاج الميلانين والذي يسبب التصبغ او الكلف ويغير من مظهر و لون البشرة لنتيجة غير مرضية.
وانخفاض مستويات هرمون الإستروجين الأنثوي عند التقدم بالسن البيولوجية و خاصة بعد فترة انقطاع الطمث. حيث يعتبر لهرمون الإستروجين تأثير ايجابي على توازن رطوبة البشرة، و انخفاضه يؤدي إلى حدوث تغيرات و ضمور بالبشرة المرتبط بالتقدم في السن.

كما يعد الإفراط في استخدام المنظفات واحدة من أسباب البشرة الدهنية لأنها تسبب زيادة إفرازات الزيت.

أين تتركز الدهون في البشرة 
يتركز إفراز الدهون عادة في مناطق معينة في الوجه بالجبهة والأنف والذقن كما تتوزع في الجسم في منطقة الصدر والكتف والظهر، وذلك حسب توزيع الغدد الدهنية.

فوائد البشرة الدهنية
وعلى الرغم من أن البشرة الدهنية يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب ، فإن لها العديد من الفوائد حيث تظهر البشرة لامعة وتمنع ظهور الشيخوخة مبكرا وعدم ظهور تجاعيد بالوجه.

كيفية التحكم في البشرة الدهنية

وللمساعدة في السيطرة على البشرة الدهنية ، يوصي أطباء الجلد بالنصائح التالية:

    1- قومي بغسل وجهك كل صباح ومساء وبعد التمرين. أثناء الغسيل ،وقاوم إغراء تقشير بشرتك ، حتى لإزالة الماكياج. فالفرك يهيج بشرتك ، مما قد يجعله يبدو أسوأ.

    2- اختاري مستحضرات العناية بالبشرة التي تحمل علامة "خالٍ من الزيت" وهذا يعني أن هذه المنتجات  بما في ذلك المطهرات والمرطبات والماكياج - لن تسد المسام أو تسبب حب الشباب.

     3- يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى استخدام غسول قوي للوجه للبشرة الدهنية من أجل تجفيف بشرتهم إلا أن استخدام غسول للوجه شديد القسوة يمكن أن يهيج بشرتك ويزيد من إنتاج الزيت وبدلًا من ذلك ، ابحثي عن غسول وجه رغوي لطيف.

     4- وعلى الرغم من أن بشرتك دهنية ، إلا أنه لا يزال من المهم استخدام مرطب للحفاظ على بشرتك رطبة لتوفير الوقت وحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد

       و أيضًا إحرصي على  استخدام واقي شمسي واسع بعامل حماية من الشمس 3 أو أعلى.

     5- قومي باختيار مكياجًا مائيًا خالٍ من الزيت وحافظي على إزالته قبل النوم. 

     6- استخدم أوراق النشاف طوال اليوم وقومي بالضغط على وجهك برفق واتركيه لبضع ثوان لامتصاص الزيت. لا تفركي الورقة على وجهك ، لأن ذلك سينشر الزيت إلى مناطق أخرى.

     7- لا تلمسي وجهك طوال اليوم ، لأن القيام بذلك يمكن أن ينشر الأوساخ والزيوت والبكتيريا من يديك إلى وجهك

 

 

.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0