الإمارات تتزين احتفالا بذكرى ثورة الجزائر

أبراج الإمارات تحتفل بالثورة الجزائرية
الاثنين, نوفمبر 2, 2020 - 23
مناسبات

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في لافتة تدعو للتضامن والمشاركة وروح الإخاء ، تزيّن برج أدنوك في أبوظبي بألوان العلم الجزائري، الأحد الماضي الموافق ا نوفمبر، احتفاء باليوم الوطني للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وأضيئت واجهة برج أدنوك بألوان العلم الجزائري مشاركة للشعب الجزائري بيومه الوطني وتجسيدا لعلاقات الأخوة التي تجمع بين البلدين الشقيقين. 

كما تزيّن برج خليفة في دبي بألوان العلم الجزائري احتفالا بذكرى اندلاع الثورة التحريرية الجزائرية التي تصادف يوم 1 نوفمبر من كل عام. 

وظهر برج خليفة بالألوان الوطنية البيضاء، الخضراء، والحمراء في مشهد مبهر أثار إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في لفتة تعبّر عن الحب والإخاء بين الدولتين الجزائرية الإماراتية.

كما كتبت الصفحة الرسمية لبرج خلفية منشورا أرفقته بفيديو على "تويتر"، قالت فيه: "نضيء برج خليفة الليلة لنشارك أشقائنا في الجزائر احتفالاتهم بيوم الثورة، اليوم الذي بدأت فيه مسيرتهم نحو نيل استقلالهم عام 1954”.

الثورة الجزائرية شرفا للأمة العربية والإسلامية :

الثورة الجزائرية أو ثورة المليون شهيد، اندلعت في 1 نوفمبر 1954 ضد المستعمر الفرنسي ودامت 7 سنوات ونصف. استشهد فيها أكثر من مليون ونصف مليون جزائري. وقامت الثورة بقيادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية ونجحت الثورة في تحقيق أهم أهدافها بحصول الجزائر على إستقلاله في 5 يوليو 1962.

في البداية اقتصر الكفاح المسلح على تنفيذ عمليات وهجمات ضد ممثلي النظام الاستعماري ورموزه، وبدءاً من سنة 1956 أصبح هذا الكفاح حرباً تحريرية حقيقية تبناها كل الشعب على المستوى الريفي أو الحضري، ومن جهة أخرى تواصلت العمليات العسكرية، بقيادة جيش التحرير انطلاقاً من الحدود المغربية والتونسية. وإلى جانب الحرب التي دامت أكثر من سبع سنوات أمكن تدويل القضية الجزائرية عبر النشاط الدبلوماسي المكثف، وإدراج القضية ضمن جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كانت هذه الحرب ثورة بكل معنى الكلمة، إذ إن الجزائريين لم يكتفوا بطلب إصلاحات، بل كافحوا بالسلاح ضد المؤسسات الاستعمارية، لإحداث تغيرات اجتماعية هامة ممثلة من طرف فلاحين تقلدوا مسؤوليات معتبرة ونساء جزائريات مساهمات في المعركة التحريرية كالرجال وشخصية جزائرية معترف بها من طرف عدة دول حاضرة على الساحة الدولية، كل هذه العوامل والتغيرات التي تجذّرت غداة الحرب، هي التي تسمح بالتكلم على ثورة تحريرية حقيقية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0