الجزء الثاني وحوار مع الأديب الفلسطيني: بشارة مرجية ورحلة في المسيرة الأدبية

الأربعاء, يوليو 29, 2020 - 07
عامة

عفيفي عبد الحميد

المستشار الإعلامي لموقع المنصة بوست - مصر

كيف يعرف الدكتور بشارة نفسه؟
أنا الدكتور بشارة مرجية فلسطيني من مدينة الناصرة، متزوج من امرأة رائعة اسمها ريما، عندي بنت وولدان وجد لأربعة أحفاد. بدأت الكتابة والتأليف قبل أربعين عاما، وما زلت أكتب حتى هذا اليوم. الفت عشرات الأبحاث والدراسات في الأدب العربي وأدب الأطفال، وأصدرت وترجمت أكثر من ستين قصة للأطفال، كما ونشرت مقالات وحوارات في أكثر من أربعين دولة عربية وغربية. كتبي منتشرة في المكتبات المحلية والعالمية، وترجمت بعضها الى اللغات الأجنبية. حصلت على عدة جوائز وشهادات تقديرية محلية وعالمية.

هل باستطاعتك أن تعرفنا بأسماء كتبك مع تلخيص موجز لفحواها؟ 

*شخصية المرأة في الأدب العربي القديم مع
 تحقيق كتاب العنوان في مكايد النسوان لعلي 
بن عمر البتنوني ( ت 900 ه)
يتألف الكتاب من ثمانية فصول، بحثت فيها مواقف الباحثين حول قصص الأطر المتعلقة بالمرأة، وظائف أطر المجموعات القصصية، المرأة في الأبحاث الاجتماعية التأريخية، صفات المرأة في الكتب الأدبية والمجموعات القصصية، المرأة في قصص العشق واشعار الحب، تحليل المحتوى النسائي ومراحل تطوره في الكتب العربية والمجموعات القصصية، كتاب العنوان في مكايد النسوان على بساط البحث والتحقيق، محتويات كتاب العنوان، تحقيق كتاب العنوان، وختمت هذا البحث بالملاحظات والاستنتاجات.

*المطابقة في البلاغة العربية:
يتألف الكتاب من ثمانية فصول، عالجت فيها أصل المطابقة ، تعريفها، تسلسلها التأريخي ، أنواعها، أحسنها ، ملحها وعيوبها ، معتمدا على الأمثلة والاستشهادات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية والأشعار.
*أدب الكدية:
يتألف الكتاب من ستة فصول، بحثت فيها أدب الكدية، حيل المكدين وأصنافهم، الجاحظ والكدية، شعراء الكدية، الكدية في المقامات وخصوصا في مقامات الهمذاني والحريري.

*المستويات اللغوية في رواية المصابيح الزرق ل : حنا مينة :
يتألف الكتاب من فصلين كبيرين، بحثت فيهما حياة الكاتب، لغة السرد والحوار عند الكاتب، الالفاظ والتراكيب الكلاسيكية والعامية في الرواية، التفصيح والأمثال والمصطلحات التي استخدمها الكاتب في روايته، الظواهر الصرفية والنحوية ، تحليل الرواية من الناحية الموضوعية، شخصيات الرواية وعلاقتها بمستوى لغة الحوار، وختمت الدراسة ببعض الاستنتاجات.

*عائشة أم المؤمنين وحادثة الافك:
يتألف الكتاب من خمسة فصول، بحثت فيها حياة ستنا عائشة، غزوة بني المصطلق وفتنة عبدالله بن أبي سلول، خبر الافك ، الآيات التي نزلت في سورة النور في براءة ستنا عائشة، الرد على مفتريات بعض المستشرقين، وختمت الدراسة ببعض الملاحظات.

*النبي يوسف عليه السلام :
يتألف الكتاب من تمهيد وفصلين، تطرقت الى قصة النبي يوسف عليه السلام من خلال سورة يوسف في القرآن الكريم، ولخصت ما ورد عن النبي يوسف في دائرة المعارف الإسلامية، الأحلام وتفسيراتها ونتائجها في حياة النبي يوسف عليه السلام، امرأة العزيز ومراودتها للنبي يوسف عليه السلام.

*عبد الرحمن الخميسي وقصة النوم:
يتألف الكتاب من ثلاثة فصول، عالجت فيها نشأة القصة وأركانها، حياة عبد الرحمن الخميسي وقصة النوم، تحليل قصة النوم من كافة جوانبها الفنية، القصة القصيرة والأقصوصة، النتائج المتعلقة بقصة النوم. 
*المبنى والشكل في ديوان سقط الزند 

لأبي العلاء المعري:
يتألف الكتاب من ثمانية فصول، بحثت فيها حياة أبي العلاء المعري، ديوان سقط الزند وأوزانه وقوافيه، وركزت حديثي على المطابقة ، التجنيس، المقابلة ، والتضمين، التي أستخدمها أبو العلاء في ديوانه هذا.

*نجيب محفوظ والقاهرة الجديدة:
يتألف الكتاب من سبعة فصول، بحثت فيها حياة نجيب محفوظ وبداية طريقه في التأليف، تطور الرواية عند محفوظ، القاهرة الجديدة بين الحدث والتعليق، مبنى رواية القاهرة الجديدة، تحليل شخصيات رواية القاهرة الجديدة، تحليل رواية القاهرة الجديدة ، اللغة والأسلوب والسرد والحوار في الرواية، وختمت الدراسة بالملاحظات والاستنتاجات.

*أدب الأطفال بين الواقع والخيال:
يتألف الكتاب من سبعة فصول، بحثت فيها تعريف أدب الأطفال وأهميته، القصة وأنواعها في أدب الأطفال، الأشعار والأغاني في أدب الأطفال ، مميزات كتب الأطفال ومراحل النمو الادراكي حسب أعمار الأطفال، أدب الأطفال وروايته، وختمت البحث ببعض النتائج والملاحظات.

*تخويف الأطفال هدم للأجيال:
يتألف الكتاب من خمسة فصول، عالجت فيها تعريف الخوف وأشكاله وأعراضه، القلق أعراضه وعلاجه، مخاوف الأطفال أسبابها وعلاجها، أنواع مخاوف الأطفال التي وردت في قصص الأطفال ، وختمت دراستي بالملاحظات والاستنتاجات.

*تشجيع الأطفال على القراءة والاتصال:
يتألف الكتاب من عشرة فصول، بحثت فيها تعريف القراءة، أنواعها وفوائدها، تشجيع الأطفال على القراءة ، طرق تدريس القراءة، تنمية المهارات القرائية، العوامل التي تؤثر على قراءة الأطفال ، مشكلات القراءة عند الأطفال وكيفية علاجها، الأطفال والقراءة السريعة، العسر القرائي، وختمت هذه الدراسة بالتوجيهات والارشادات والمقترحات.

*اللعب عند الأطفال يحقق الآمال:
يتألف الكتاب من سبعة فصول، بحثت فيها تعريف اللعب ونظريات اللعب عند الأطفال، خصائص لعب الأطفال وأهمية اللعب في حياة الأطفال، أنواع اللعب عند الأطفال حسب نموهم، كيفية اختيار اللعب والدمى، نماذج من اللعب والألعاب، وختمت الدراسة بالتوجيهات والارشادات.

 
*الحزازير والفوازير لكشف مواهب الصغير:
الكتاب مقسم حسب ترتيب حروف الهجاء في اللغة العربية، ووضعت حول كل حرف، عددا لا بأس به من الالغاز والفوازير وتمارين في : الاشتقاق ، التركيز، التحليل، الابداع والتفكير.

*قصص الأطفال رسالات لبناء الأجيال:
هذا الكتاب عبارة عن توثيق مئة قصة للأطفال، فقمت بتلخيص جميع هذه القصص مع ابراز بطاقاتها، مبينا رسالاتها وأهدافها الرئيسة ، وذاكرا لأي جيل تناسب.

*الأطفال والابداعات من خلال القصص والحكايات:
تناولت في هذا الكتاب عشرين قصة للأطفال، لخصتها، وطرحت أسئلة حولها في: فهم المقروء، التعبير، الاشتقاق، الألغاز، الابداع ، بالإضافة الى الفعاليات

.
*العنف ضد الأطفال يدفعهم للجنوح والإهمال:
يتألف الكتاب من أربعة فصول، عالجت فيها تعريف العنف، أسباب العنف عند الأطفال، أنواع العنف وأشكاله، آثار العنف ونتائجه، علاج العنف، ظاهرة العنف في وسائل الاعلام (التلفاز، الحاسوب والشبكة العنكبوتية، المواقع الديجيتالية)، استشهادات لنماذج من أشكال العنف ، من خلال خمس عشرة قصة للأطفال، وختمت هذه الدراسة بالتوجيهات والارشادات.

*الأغاني والأشعار للأطفال الصغار:
يتألف الكتاب من أربعة فصول، عالجت فيها تعريف أغاني الأطفال وأنواعها ، الأغنية الشعبية وأنواعها، كتابة أغاني الأطفال ومميزاتها، فوائد أغاني الأطفال، كيفية اختيار أغاني الأطفال، العناصر التي يجب أن تتوفر في أغاني الأطفال، أشعار الأطفال مميزاتها وفوائدها ونماذج منها، تحليلات لسبع قصائد كتبت للأطفال عن الأم .

*مواهب الأطفال ابداعات وأشكال:
يتألف الكتاب من سبعة فصول، بحثت فيها من هو الموهوب ؟، مؤشرات الموهبة وكيفية التعرف عليها، اكتشاف موهبة الطفل، خصائص الموهوبين، الصعوبات التي يواجهها الموهوبون ، رعاية الأطفال الموهوبين، أساليب التعامل مع الأطفال الموهوبين في البيت والمدرسة، تعريف الذكاء وأنواعه وأنشطته، اختبارات الذكاء، الابداع والإنتاج، وختمت هذا الكتاب بالملاحظات والارشادات.

*الأطفال والتربية الجنسية رسالة دينية وتربوية:
يتألف الكتاب من ثمانية فصول، عالجت فيها تعريف التربية الجنسية، التربية الجنسية من الناحية الدينية، مسؤولية التربية الجنسية، التربية الجنسية في مراحل الطفولة، التحرش الجنسي، الاستغلال الجنسي(الاغتصاب)، ختان الاناث، العادة السرية، المراهقة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة، وختمت هذه الدراسة بالملاحظات والاستنتاجات.

*الترجمة للأطفال تثقيف واتصال:
يتألف الكتاب من سبعة فصول، عالجت فيها تاريخ الترجمة، تعريف الترجمة، الترجمة نشاط وعلم، أنواع الترجمة، مشاكل الترجمة، معايير المترجم ومقاييسه، الترجمة للأطفال، قائمة ببطاقات الكتب التي ترجمت للأطفال، تحليل تسعة كتب مترجمة للأطفال، وختمت هذه الدراسة بالملاحظات والاستنتاجات.

*الألوان والأشكال في تعليم الأطفال:
كتاب شامل لعالم الأطفال من جيل سنتين حتى ثلاث سنوات، يتعلم الطفل من خلال هذا الكتاب أمورا كثيرة، من بينها أنواع الحيوانات ، الاشكال، الألوان، أنواع الاطعمة، المقارنات وغيرها.

*القصص الواقية للصفوف الثانية:
يشمل الكتاب عشر قصص للأطفال، وحول كل قصة 21 فعالية في: التعبير، الاستنتاج، الابداع، المترادفات وعكسها، الاستخدام، الاشتقاق، الأحاجي والألغاز، والمربعات السحرية.

*القصص الحادثة للصفوف الثالثة:
يشمل الكتاب عشر قصص للأطفال، وحول كل قصة 19 فعالية في : فهم المقروء: التعبير والابداع، الأفعال والأسماء، الصحيح والخطأ، الحروف والتدقيق، الاشتقاق والاستخراج، المترادفات وعكسها ، الكلمات الشاذة، والاستعمال والاستخدام.

*القصص اليانعة للصفوف الرابعة:
يشمل الكتاب عشر قصص ، وحول كل قصة 19 فعالية في: فهم المقروء، التعبير والابداع، الأفعال والأسماء، الصحيح والخطأ، الاشتقاق والاستخراج، المترادفات وعكسها، الاستعمال والاستخدام، المعلومات والمعارف، الأمثال الشعبية ، الأحاجي والألغاز، والخط الجميل.

*القصص الحارسة للصفوف الخامسة:
يشمل الكتاب خمس عشرة قصة، وحول كل قصة 11 فعالية في: الابداع وابداء الرأي، الاستعمال والاستخدام، الحكم والعبر، الخط الجميل، التعبير والنقد، الرسالات، الاشتقاق والتركيب، والأحاجي والألغاز.

*هل لديك الآن دراسات جاهزة لم تطبع بعد؟
عندي الآن سبعة أبحاث جاهزة في حقل أدب الأطفال ، هي: الانترنت للأطفال تعليم وامتثال، تطور لغة الأطفال عن طريق التعليم ووسائل الاتصال، ثقافة الأطفال أصالة واكمال، تدريب الأطفال على الابداع والأقوال، القصص الواقية للصفوف الثانية، القصص الهامسة للصفوف السادسة، القصص الرائعة للصفوف السابعة.

*هل كتبت قصصا للأطفال؟
كتبت عشرات القصص للأطفال، من بينها: ما أحلى صفي الجديد، أمي الحبيبة، في داخلي أسئلة، قرر فادي أن يتبرع بأعضائه، أتعلم في قريتي، أفتخر بعائلتي، شعاري التوفير بالماء، مصروفي اليوم أمانة، لمى والهاتف الخلوي، في بيتنا انترنت، أنا في حيرة، الأطفال هم رجال المستقبل، أنا طفل مبدع، الكتاب أولا والحاسوب ثانيا، اننا أطفال ولكننا مبدعون، النظافة من الايمان، علمني جدي، علمت جدي، وهدية عيد الأضحى المبارك.

*هل ترجمت قصصا للأطفال؟
ترجمت حتى هذا اليوم 19 قصة للأطفال من اللغات الأجنبية الى اللغة العربية ، هي: الولد الأقوى في الروضة، شادي والطائرة الورقية، دجاجة أم ديك، تامر والقبعة السحرية السوداء، النشال الصغير، سعيد والبحر، حكاية الجوزات الثلاث، مغامرة على المسرح، جزيرة يشكا، فوق الجسر الصغير، حكاية زهرة القلب الذهبي، سر لمى، صلاة الليل، حمدان له أرجل كثيرة، حكاية الكوكب الذي سقط على الأنقوعة، لا تستطيع اللحاق بي، سروال ابي الجديد، الأميرة ورغيف الخبز الحقيقي، سيمفونية المدينة.

ماذا تتمنى في نهاية حوارنا ؟
أتمنى أن يحل السلام بين الشعوب في  جميع دول الدول، وان نتخلص من وباء الكورونا ،وأن يعيش كل البشر بالخيرات والبركات والمسرات، وأن يكون أطفالنا دائما وأبدا في سعادة وهناء، وان يباركنا الله جميعا، ونحن متسربلون ثوب الصحة والتوفيق، انه السميع المجيب.

في ختام هذا الحوار، أقدم شكري للأخ الأديب ولرئيس التحرير عفيفي التهامي، متمنيا له ولجميع العاملين في موقع المنصة بوست، الصحة والتوفيق ، والمزيد من التألق والابداع.
 

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0