الصحة العالمية: التعاون العالمي الحل الوحيد للخروج من الأزمة

الجمعة, أغسطس 7, 2020 - 21
علوم

نادين الفيومي

مراسلة صحفية

جدد كبير مسؤولي الصحة في الأمم المتحدة دعوته للبلدان إلى توحيد جهودها في مكافحة المرض. وكان الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يخاطب منتدى أسبن الأمني​، الذي يجمع كبار المسؤولين السابقين والحاليين في الولايات المتحدة.

وتعد الأمريكتان حاليا بؤرة جائحة فيروس كورونا. وقال الدكتور تيدروس في الاجتماع الافتراضي: "رغم كل خلافاتنا، نحن جنس بشري واحد نتشارك الكوكب نفسه، وأمننا مترابط. لن يكون أي بلد في مأمن حتى نكون جميعا آمنين. أحث جميع القادة على اختيار طريق التعاون والعمل الآن لإنهاء هذه الجائحة. إنه ليس فقط الخيار الذكي، إنه الخيار الصحيح، وهو الخيار الوحيد الذي نمتلكه."

وقد أكد الدكتور تيدروس أن الجائحة أجهدت البنية التحتية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية العالمية،. الأمر الذي دفع الأنظمة الصحية الوطنية في كل مكان إلى طاقتها القصوى. مضيفا "ينفق العالم مليارات الدولارات كل عام للاستعداد لهجمات إرهابية محتملة، لكننا تعلمنا الدروس بالطريقة الصعبة. فما لم نستثمر في الاستعداد للأوبئة وأزمة المناخ، فإننا سنترك أنفسنا عرضة لأذى هائل".ويكمل "بما أنه لا يمكن لأي بلد أن يحارب الفيروس بمفرده". 

مؤكدا علي أنه أفضل طريقة للمضي قدما هي التمسك بالعلوم والحلول والتضامن. قائلا" ويمكننا معا التغلب على هذه الجائحة."

وخلال جلسة نقاش أدارها الصحفي الأميركي الشهير، ليستر هولت. حذر الدكتور تيدروس مما وصفها بممارسة القومية في مسألة توزيع اللقاحات في عالم معولم.

وفي  أبريل، أطلقت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها خطة للتعاون العالمي بهدف تسريع وتطوير عملية الإنتاج والتوزيع والوصول العالمي المنصف إلى الأدوات الصحية الأساسية الجديدة المتعلقة بمكافحة مرض فيروس كورونا، وضمان إتاحتها للناس في كل مكان.

ولكن في سبيل تحقيق ذلك، خاصة التوزيع العادل، يجب أن يكون هناك إجماع عالمي على أن صنع أي لقاح أو أي منتج، يجب أن يكون منتجا عاما عالميا. وهذا خيار سياسي والتزام سياسي ونريد من الزعماء السياسيين أن يقرروا ذلك.

"ما نؤكده هو ضرورة مشاركة اللقاحات أو أدوات أخرى تساعد العالم في الواقع على التعافي معا، وتجعل الانتعاش الاقتصادي أسرع، وتقلل الضرر الناجم عن فيروس كورونا


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0