المركز الأول للكويتية خديجة الرفاعي بمسابقة ابتكار العالمية للبحث العلمي

السبت, أكتوبر 31, 2020 - 18
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

في بداية شهر أكتوبر الحالي أطلقت شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات التابعة للشبكة العالمية للمخترعات والمبتكرات مسابقة " Mewiinابتكار العالمية" وذلك تحت مظلة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي والتعاون مع الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية .

وفي حفل توزيع جوائز المسابقة والذي أطلقته إفتراضيا عبر قناتها ( Mewiinيوتيوب ) برعاية رئيسة مجلس إدارة المبرة الشيخة فادية سعد العبد الله السالم الصباح ،ورئيسة جائزة ابتكار العالمية الشيخة نبيلة سلمان الحمود الصباح، وبحضور رئيسة شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات م. جنان الشهاب وأعضاء لجنة تحكيم الجائزة .

تم الإعلان عن الفائزات بالمراكز الثلاثة وهن: خديجة الرفاعي حصلت على المركز الأول من الكويت، وحصدت المركز الثاني د. نهى أبو يوسف من الأردن، وفازت بالمركز الثالث م. فرح الكندري من عمان.

ومن جانبها عبرت الفائزة الأولى الباحثة خديجة الرفاعي عن سعادتها بفوزها بالمركز الأول عن مشروع Novel Dna Imaging Technique تقنية التصوير بالحمض النووي  وعن مشروعها وأهميته قالت الرفاعي : برغم تقد م العلم والطب مازالت هناك امراض كثيرة مثل السرطان والقلب مالها علاج جذري فعال وانها قضت حوالي عام ونصف في مختبر معهد العلوم البيولوجية في جامعة كويز لاند في اعداد هذا المشروع الذي سيحدث نقلة في مجال الطب الدقيق لنتغلب على التحديات التي نواجهها في إيجاد علاجات جذرية لعدة أمراض حيث يحتوي جسم الانسان على الحمض النووي بما يحتويه من الخلايا والجينات والمسؤول عن اختلاف الخلايا العناصر النووية التي تحدد تخصيص الخلية والامراض مختلفة لاختلاف الأسباب ونحن نواجه مشكلة في طريقة تصوير الحمض النووي ولابد ان نرى الخلايا بوضوح وبعد تجارب ودراسات عديدة تمكنت من تطوير تقنية تمكننا من رؤية وتصوير التغيرات الديناميكية للحمض النووي والعناصر النووية التي تحدث داخل الخلية الحية وستسمح لنا هذه التقنية بفهم طبيعة التغيرات النووية المسببة للامراض وتسمح لنا بإيجاد علاجات تستأصل جذور المرض دون التاثير على البيئة الصحية المحيطة .

 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0