انطلاق أسبوع الوقاية من التنمر المدرسي بالإمارات

السبت, نوفمبر 14, 2020 - 22
الأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

شهد اليوم السبت ,انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لحملة الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر في البيئة المدرسية الذي يمتد حتى 21 نوفمبر الجاري , بالإمارات .

وتقام الفعاليات تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و28 مؤسسة اتحادية ومحلية. 

والهدف الرئيسي لهذه الحملة هو التصدي لظواهر التنمر الإلكترونية بين طلاب المدارس في مختلف المراحل التعليمية وتأهيلهم حول كيفية التعامل مع التنمر الإلكتروني وطرق الوقاية منه، وتوضيح العلاقة بين جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والتنمر الإلكتروني، وطرق التدخل الصحيحة، وتوضيح دور العاملين في المؤسسات التعليمية في قيادة برامج الوقاية من التنمر ، حسب وكالة أنباء الإمارات.

ويتضمن الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر تنظيم 54 ورشة افتراضية لـ64 مؤسسة تعليمية، تستهدف المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة أيضا، كما تستهدف الحملة أولياء الأمور والإداريين والمعلمين والممرضين ومشرفات الحافلات والسائقين وعاملي النظافة والعاملين في المقاصف المدرسية وكافة أفراد المجتمع. 

كما أنها تسعى إلى معالجة بعض الظواهر السلبية كالتنمر الإلكتروني، التي نتجت بسبب الاعتماد على التقنية والتكنولوجيا بشكل رئيسي لاستدامة التعليم ، إلى المساهمة في خلق أجواء وبيئة تعليمية إيجابية خالية من أي ظواهر قد تؤثر سلبا على تحصيل الطلبة واستقرارهم النفسي. 

وفي تصريحات الشيخة فاطمة بنت مبارك بمناسبة إطلاق الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر في البيئة المدرسية :

- تأكيدها أن دولة الإمارات تولي الطفل أهمية بالغة من خلال سن التشريعات وإصدار السياسات وإنشاء الآليات ووضع النظم والإجراءات لضمان حق الطفل في العيش في بيئة آمنة وتحفيز نموه جسدياً وفكرياً وعاطفياً واجتماعياً. 

- حماية الطفل من التنمر حق أصيل لتنشئته على النحو الأمثل وصون لكرامته وتنمية مهاراته العقلية والمعرفية والبدنية وتعزيز قدراته واهتماماته، خاصة في هذه المرحلة العمرية التي تتشكل بها شخصيته باعتباره ركيزة لمستقبل هذا الوطن.

كما أشادت بجائزة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة للوقاية من التنمر في المدارس والتي تهدف إلى تعزيز الجهود لتوفير بيئة مدرسية آمنة للأطفال، وتحفيز المجتمع المدرسي على البذل والعطاء، وخلق المنافسة الشريفة، وتكريم الطاقات الدؤوبة في مكافحة التنمر بالإضافة إلى إبراز أصحاب المبادرات والأفكار الإبداعية المتميزة. 

وقام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة مؤخراً بإنشاء مركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء قاعدة بيانات بحثية للاستفادة منها في صنع وصياغة السياسات والمبادرات والبرامج والخطط المستندة على نتائج علمية دعماً لصناع القرار وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071 في مجال تنمية الأمومة والطفولة. 

من جانبها، قالت جميلة بنت سالم مصبح المهيري، وزيرة دولة الإمارات لشؤون التعليم العام إن وزارة التربية والتعليم تسعى وبالتعاون مع كافة شركائها من مختلف المؤسسات إلى حشد الجهود من أجل تكريس وتعزيز منظومة قيمية سامية لدى الطلبة في مختلف المدارس الحكومية والخاصة استنادا على الموروث الأصيل لمجتمع دولة الإمارات القائم على التسامح وتقبل الآخر ومد يد العون لمن يحتاج لذلك بما يحقق تجانس وتعاون وتعاضد بين كافة الطلبة في مختلف المراحل التعليمية ويمكنهم من مواصلة رحلتهم التعليمية دون أي عوائق. 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0