انطلاق دورة تدريب الرائدات الريفيات بمجال التنمية الريفية

عقدت الدورة بالتعاون مع منظمة المرأة العربية
الخميس, نوفمبر 12, 2020 - 00
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

ينطلق في الفترة من 10 وحتى 12 من نوفمبر الجاري 2020 فعاليات دورة تدريب  الرائدات الريفيات في مجال التنمية الريفية.

و تعقد الفعاليات افتراضيا عبر تطبيق زووم، وتشارك فيها 23 متدربة من عدة دول عربية هي الأردن وتونس والعراق وعمان ولبنان والمغرب وموريتانيا ومصر.

افتتحت الدورة بكلمة من الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية رحبت فيها بالمتدربات من الدول الأعضاء وكذا بالمدربة الجزائرية الأستاذة الدكتورة فتيحة قروش، مديرة الدراسات والبحث بالمعهد الوطني للارشاد الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر.

وأوضحت سيادتها أن الدورة تنعقد بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وفي إطار شراكة استراتيجية معها تتضمن تنفيذ عدة أنشطة تستهدف تمكين المرأة الريفية منها مسابقة "أفضل تطبيق للهاتف المحمول لتمكين المرأة الريفية في المنطقة العربية" التي أعلنت نتائجها مؤخرا.

وحيث تقوم الدورة على فكرة تكوين مدربات، فقد تناولت الجلسة الاولى من أعمال اليوم الأول فكرة الاختلاف بين التدريب والتعلم، وأسس ومقومات التدريب، والتقنيات الأساسية  للتدريب.

فيما ركزت الجلسة الثانية على مهارات الاتصال والتواصل، فتم تعريف التواصل ومكونات عملية الاتصال ومعوقاته وتقنياته وكيفية الاستماع الجيد للآخرين. 

ثم انتقل النقاش لشرح التواصل والتشبيك والعلاقات داخل المجموعات وفرق العمل لاسيما العلاقة بين القائد والفريق. 

وناقشت الجلسة الثالثة مهارات التفاوض ومهارات إدارة الوقت ومهارات القيادة.

وانتهى اليوم الأول بعرض ومناقشة (النهج التشاركي في التنمية) من حيث تعريفه وتفعيله.

وقامت المدربة الأستاذة الدكتورة فتيحة قروش، باستعراض أمثلة  لتجارب  ميدانية في تطبيق  ادوات  البحث التشاركي من الواقع الجزائري.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0