جائزة السلام الدولية للأطفال للعام 2020 لمن ؟

الجمعة, أكتوبر 30, 2020 - 23
الأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

واستمرارا لحصاد عام 2020 فقد كشفت مؤسسة "كيدس رايتس" الهولندية عن أسماء المرشّحين النهائيين لنسخة هذا العام من جائزة السلام الدولية للأطفال التي تمنحها المؤسسة.

كما سبق أن فاز بهذه الجائزة جريتا تونبرج وملالا يوسفزاي ،  وتمنح هذه الجائزة سنويا منذ العام 2005 لتكريم قاصر تميز بدفاعه عن حقوق الأطفال.

والمرشّحون النهائيون للجائزة هذه السنة هم إيفانا أورتيجا سيريت (12 عاما) وسيينا كاستيلون (18 عاما) وسدات رحمن (17 عاما)، بحسب ما أعلنت "كيدس رايتس" في بيان.

 وقال ديزموند توتو ، الأسقف الجنوب أفريقي ، الحائز على جائزة نوبل للسلام وهو راعي هذه الجائزة منذ 12 عاما "إنهم فعلا جهات تغيير وقد أظهروا بوضوح أن في وسع الأطفال تحريك العالم".

أما سيينا كاستلون المصابة بالتوحّد، الإيرلندية ، فهي أنشأت موقعا إلكترونيا عندما كانت في الثالثة عشرة من العمر لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلّم ومن التوحّد.

بينما ينشط سدات رحمن من جهته في مجال الأمن الإلكتروني. وهو ابتكر تطبيقا للأجهزة المحمولة يساعد المراهقين على مواجهة مخاطر الإنترنت، وذلك إثر انتحار فتاة في الخامسة عشرة في بلده بنجلاديش وقعت ضحية تخويف عبر الإنترنت.

وملالا يوسفزاي ،لباكستانية ، الحائزة هذه الجائزة الدولية سنة 2013 ونوبل للسلام سنة 2014 نسخة العام 2020 من الجائزة  ، ستقدّم في 13 نوفمبر المقبل خلال حدث ينظّم عبر الإنترنت.

وجديرا بالذكر أن : جائزة السلام الدولية للأطفال مرفقة بمبلغ مالي قدره 100 ألف يورو يستثمر في مشاريع على صلة بقضية الفائز وهي كانت العام الماضي من نصيب الناشطة البيئية السويدية جريتا تونبرج والكاميرونية ديفينا مالوم المناصرة لمبادرات السلام.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0