دراسة : تلوث الهواء قد يؤدي لتقلص دماغ النساء المصابة بالزهايمر

دراسة وبحث

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية
الأحد, نوفمبر 22, 2020 - 00

في دراسة حديثة أشارت إلى أن التعرض طويل الأمد لمستويات عالية من تلوث الهواء قد يزيد من خطر إصابة النساء الأكبر سنا بتقلص الدماغ المرتبط بمرض الزهايمر.

ودرست ديانا يونان، مؤلفة الورقة البحثية بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة , وفريقها ,التغيرات في حجم أدمغة 712 امرأة كبيرة السن وقارنوا ذلك بمستوى تعرضهم السنوي المقدر لتلوث الهواء.

ويتألف تلوث الجسيمات الدقيقة من أجزاء صغيرة من الدخان والغبار ومواد كيميائية أخرى معلقة في الهواء، فهي ليست أكبر من 2.5 ميكرومتر، أي 30 مرة أصغر من عرض شعرة الإنسان، والتي يتسبب تنفسها في حدوث مشكلات صحية.

وتوصل الفريق إلى ما يلي :

- أنه كلما زاد تعرض النساء لتلوث الهواء لمدة تزيد عن خمس سنوات، زاد تقلص مناطق الدماغ المعرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

- كانت النساء اللائي تعرضن لأعلى المستويات التي شوهدت في الدراسة، 19 ميكروغراما لكل متر مكعب، معرضات مرتين لخطر التعرض لأدنى مستوى من تقلص مناطق الدماغ.

- وتلقى المشاركون الأقل تعرضا 7 ميكروغرامات / متر مكعب فقط في المتوسط ، وكل 3 ميكروغرامات لكل متر مكعب زادت من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 24%.

- وتتأثر النساء بشكل غير متناسب بمرض ألزهايمر مقارنة بالرجال. وحذر الباحثون من أن الدراسة، التي تستند إلى البيانات التي جمعتها مبادرة صحة المرأة، قد لا تنطبق بالضرورة على الرجال أو النساء الأصغر سنا.

وبالإضافة إلى ذلك، نظر الفريق فقط في تلوث الهواء الإقليمي ولم يأخذ في الاعتبار المصادر الأخرى، مثل الانبعاثات المرورية التي تأتي من الطرق المزدحمة.

وأشارت مؤلفة الورقة البحثية ، ديانا إلى :

-  إن "حجم المخ الأصغر هو عامل خطر معروف للخرف ومرض ألزهايمر، ولكن ما إذا كان تلوث الهواء يغير بنية الدماغ ما يزال قيد البحث".

-  "وجدت دراستنا أن النساء في السبعينات والثمانينات من العمر اللائي تعرضن لمستويات أعلى من تلوث الهواء كان لديهن خطر متزايد من حدوث تغيرات في الدماغ مرتبطة بمرض ألزهايمر على مدى خمس سنوات".

- كما توضح الأبحاث أن هذه السموم قد تعطل بنية الدماغ أو الروابط في شبكة الخلايا العصبية في الدماغ، ما يساهم في التقدم نحو المرض.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0