دروسنا التربوية لفهم أبناءنا

الأربعاء, أكتوبر 7, 2020 - 15
الأطفال

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

الأبناء مستقبل الحياة ، وهم الجهد المبذول من الأباء ويسعى الوالدين دائما الى كيفية التعامل معهم ولاكن لا يدركون أن أولادهم نسخا صغيرة منهم . فتخيل ديما إنك هو ..حط نفسك ديما مكانه هتلاقيك ديما شايفة وحاسس بيه وفاهم عقله ، لأنه لايتكلم عما بداخله  فهتعرف ازاي تحل مشاكله وهتتعامل معاه وبكده هتعرف تحبه ، وعلشان تحبه لازم تتعلم وتعرف وتشوف أنه تقليد لكل حاجه أنت بتقولها أو بتعملها فأولادنا ليس كما نحب ولاكن كما نكون معهم ويروه منا  فلنتعلم سويا تلك الدروس التي تساعدنا في فهم  أبناءنا وهي:

الدرس الأول: العصبية:

يعني إيه طفل عصبي هو كثير الصراخ والمشاجرة والتوتر والتشنج وغيرها من الألوان التي يظهرها الأطفال في سلوكياتهم ولهذا فيجب على الوالدين مايلي :

1- الابتعاد عن الصراخ في التعامل مع أطفالهم والتعامل فيما بينهم .

2- الابتعاد عن التوتر والقلق أو عدم إظهاره أمام الأطفال فالأسرة التي يشوبها التوتر والقلق الدائم وعدم الاستقرار وكثرة الخلافات فإن الأطفال التي تنشأ في مثل هذه الأجواء حتما ولابد أن يتسموا بالعصبية وانعدام الثقة وهي من العوامل الأساسية لزيادة العصبية .

3-ولا ننسى القسوه في التعامل وعدم توفير أجواء الحب والحنان داخل الأسرة مما يؤدي وبشكل مباشر إلى زيادة السلوك العصبي لدى الأطفال لتعويض هذا النقص الحاد في المشاعر . 

4- التمييز في المعاملة بين الأشقاء والذكور عن الإناث فهذا ينشأ عند الطفل الشعور بعدم الرغبة فيه وأنه منبوذ مما يزيد من حدة التوتر والعصبية .

5- التدليل الزائد عن الحد وتلبية كل رغبات الطفل مما يؤدي مع التدريج إلى حدة الطفل وسلوكه سلوك عدواني أو كثرةالصراخ والمشاجرة حتى يلبي رغباته .

6-التعنيف الدائم والمستمر من المعلمين والمعلمات داخل المدرسة فهذا يترك أثرا سلبيا في نفسه مما يدفعه إلى العصبية في التعامل .

ويكمن الحل فيما يلي :

1- تجنب تلك النقاط التي تعرضنا إليها والعمل وبشكل مستمر على إضفاء الحب والموده والتفاهم والاستقرار والدفء العاطفي الأسري للأطفال .

2- ذكر طفلك باستمرار بإنجازاته و تحفيزة ، تشجيعه أنه أفضل .

3-قول لإبنك كل يوم إنت بطل..إنت قوي ...إنت شجاع ...إنت قدها ...

4- ومتنساش وإنت بتقوله قول لنفسك إنه أمانه بين إيديك وإنك لازم تكون بطل وقوي وشجاع وهتكون قدها ...

5- وافتكر ديما إتعامل معه بحب ...أولادنا هم إنعكاستنا ...مرايتنا ..إحنا هما ولاكن في وقت مختلف ...وإلى لقاء آخر في درسنا القادم .


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0