دورات لتأهيل المرأة الأردنية على التعامل مع الأزمات

الاثنين, أكتوبر 12, 2020 - 12
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

تنفذ اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة من خلال سكرتاريا مشروع تنفيذ الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325، حول المرأة والأمن والسلام، خلال الفترة من 12وحتى 15 تشرين الأول 2020، تدريباً حول كيفية إدارة الأزمات وبناء خطط الطوارئ المراعية للنوع الإجتماعي.

تهدف الدورة الى بناء قدرات أعضاء/عضوات الائتلاف الوطني والشركاء في التنفيذ من منظمات المجتمع المدني، من أجل تفعيل دورهم في الإستجابة للأزمات، آخذين بالإعتبار أدوار ومهام منظمات المجتمع المدني في تنفيذ محاور وأنشطة الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325 ، حول المرأة والأمن والسلام، آخذين بالإعتبار تطبيق أوامر الدفاع والتقيد بتعليمات وإجراءات السلامة العامة.

يتناول التدريب عدة محاور على مدى أربعة أيام متتالية، المحور الأول يتحدث عن النوع الإجتماعي وأهمية إدماجه ضمن الإستراتيجيات الخاصة بعمل مؤسسات المجتمع المدني، ويتناول اليوم الثاني تدريب حول إدارة الأزمات وبناء خطط الطوارئ للإستجابة في ظل الظروف المختلفة المحيطة، بينما يتضمن اليوم الثالث تدريب حول إدارة استمرارية الأعمال وإدارة العمل في ظل الأزمات، ويختتم اليوم الرابع بتدريب حول الإستدامة لتفعيل قرار مجلس الامن 1325 المرأة والأمن والسلام للإستجابة في ظل الأزمات.

وأكدت مديرة مشروع تنفيذ الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 المرأة والأمن والسلام السيدة سارة قطيشات بأن الأزمات تتطلب عمل جماعي بنهج يشمل المجتمع بأسره بما في ذلك منظمات المجتمع المدني لدورهم الأساسي في المجتمع في ظل الأزمات من حيث تسهيل توصيل والوصول للمعلومات، رفع الوعي والمساعدات الميدانية المراعيه للنوع الاجتماعي . كما أشارت قطيشات أن هذا يتطلب تبني استراتيجيات مختلفة بحسب قدرات منظمات المجتمع المدني سواء على المستوى المحلي والوطني لتحقيق النجاح .

ويجرى خلال التدريب نقاش موسع حول هذا الموضوع، وتم الإجابة على أسئلة واستفسارات المشاركين.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0