روث غينسبيرغ الأيقونة الأمريكية ضد التمييز بين الجنسين

الكاتب: 

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية
التاريخ: 
الجمعة, أكتوبر 2, 2020 - 19

روث غينسبيرغ القاضية الأمريكية المدافعة عن المساواة بين الجنسين  ، والمتغلبة على التمييز الجنسي الراسخ في مهنة المحاماة لتصعد إلى المحكمة العليا الأميركية، ذات السجل القضائي الحافل على مدى 27 عامًا .

نشأت غينسبيرغ في عائلة من الطبقة العاملة في حي بروكلين بمدينة نيويورك، وبدأت صراعها مع الفكر المعادي لحقوق النساء منذ دخولها كلية الحقوق التي كان يهيمن عليها الذكور ، وقد أصبحت غينسبيرغ ثاني امرأة على الإطلاق تعمل في المحكمة العليا المكونة من تسعة أعضاء بعد تخرجها .

و كانت غينسبيرغ محامية شرسة في نيويورك ونيوجيرسي، وقد تحملت وفاة والدتها قبل وقت قصير من تخرجها من المدرسة الثانوية وانتُخبت لمراجعة القانون في كليتي هارفارد وكولومبيا للقانون ، قبل انضمامها إلى السلطة القضائية.

وفي السبعينيات، فازت في خمس من ست قضايا تمييز بين الجنسين رفعت أمام المحكمة العليا، كما برعت في مجالات متنوعة مثل مزايا الضمان العسكري والاجتماعي، وضريبة الملكية والقواعد التي تحكم واجب هيئة المحلفين.

وأصبحت غينسبيرغ رمزًا في الولايات المتحدة، وقدمت بشأن حياتها وجهودها في مجال المساواة أعمال فنية عديدة، بداية بالفيلم الروائي الطويل عام 2018 "على أساس الجنس" (On the Basis of Sex) والفيلم الوثائقي بعنوان (RGB) والذي رشح لجائزة الأوسكار لعام 2018.

وتعد شخصيتها الفذة، كانت بالكاد ظاهرة عليها، وهي السيدة ذات القامة القصيرة  "والجسم النحيف" على حد وصف وكالة رويترز للأنباء ، وأطلق عليها المعجبون اسم "The Notorious R.B.G." ، وهو لقب مستوحى من اسم الشهرة لمغني الراب الأميركي الراحل The Notorious B.I.G.

يحتفظ لها الأميركيون بأقوال راسخة مثل قولها في فلم وثائقي "أنا لا أطلب معروفًا على جنسي كامرأة كل ما أطلبه من إخواننا هو أن يرفعوا أقدامهم عن أعناقنا".
وتلخص العبارة، وفق شهادات من عرفها  عملها المستمر من أجل المساواة بين الجنسين.

وكانت غينسبيرغ صوتا مؤيدا لصالح القضايا المتعلقة بالمرأة وما يدور من مواضيع حولها مثل الحق في الإجهاض، والمساواة، وكانت كذلك مؤيدة لحقوق المثليين.
كما اشتهرت بدفاعها عن قانون الرعاية الصحية "أوباماكير"، وتعزيز حقوق الأقليات العرقية الفقراء والمحرومين.

وخلال السنوات الأخيرة، عانت غينسبيرغ من عدة أمراض، أبرزها سرطان القولون الذي أصابها عام 1999 ، وفي 2018، تغلبت على سرطان الرئة، قبل أن تكتشف في يوليو 2019، إصابتها بسرطان البنكرياس كذلك.

وحتى في خضم هذه المخاوف الصحية، ظلت نشطة، حيث شوهدت في الفيلم الوثائقي الذي صور في 2018 وهي تمارس التمارين وترفع الأثقال مع مدرب شخصي بينما كانت ترتدي قميصًا أزرق اللون مزينًا بكلمات "SUPER DIVA".

جعل الرئيس جيمي كارتر، غينسبيرغ قاضية استئناف فيدرالية في عام 1980 ورفعها كلينتون إلى المحكمة العليا بعد 13 عامًا ، ويذكر أن خلال فترة عملها، تم تعيين امرأتين أخريين في المحكمة العليا: سونيا سوتومايور وإيلينا كاجان.

غينسبيرغ، التي توفيت عن 87 عامًا من مضاعفات سرطان البنكرياس، من أشد المدافعين عن حقوق المرأة، فازت بقضايا التمييز بين الجنسين أمام المحكمة العليا، قبل أن يتم تعيينها في أعلى هيئة قضائية أميركية من قبل الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون في عام 1993.

و سئلت في إحدى المرات عن عدد النساء اللواتي يجب أن يكن في المحكمة، أجابت غينسبيرغ، بابتسامة قائلة "تسع" وهو العدد الإجمالي للقضاة في المحكمة العليا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0