مصر.......الأيادي الخضراء للمرأة العربية

الجمعة, يوليو 24, 2020 - 16
أخبار المرأة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

القاهرة " وكالة أخبار المرأة "

     تعد منظمة المرأة العربية وهي التي تستهدف شئون المرأة العربية المختلفة  ، ولهذا أطلقت منظمة المرأة العربية في 22 يوليو 2020 مسابقة باسم (الأيادي الخضراء للمرأة العربية)، لأفضل مشروع زراعي يعود بالنفع المادي والمعنوي على المرأة الريفية في المنطقة العربية.
والمسابقة موجهة للجمعيات والتعاونيات الريفية في الدول العربية والتي تعمل في مجال التنمية الريفية (الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الغذائية) وتقوم بتشغيل النساء.
تهدف المسابقة التي ينتهي موعد التقديم لها في 9 سبتمبر 2020 إلى خلق  فرص عمل للمرأة الريفية للإسهام في تعزيز الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الريف، والمساهمة في التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية من خلال تيسير وصولها إلى الأصول الإنتاجية والمدخلات والخدمات، بما في ذلك الأراضي والماشية، والأسواق، والعمل، وخدمات الإرشاد والخدمات المالية، وضمان استدامة الأسر والمجتمعات الريفية وتحسين سُبل المعيشة والرفاه العام.

      وتدور المسابقة حول تقديم الجمعية أو التعاونية مشروعاً تنموياً بشروط حددتها المنظمة. وستقدم المنظمة للمشروعات الفائزة (بإجمالي ثلاثة مشروعات) دعماً ماليًا يقدر بـ12 ألف دولاراً لمدة 3 سنوات بالإضافة إلى توفير الدعم التقني  والتدريب والإرشاد العلمي للعاملين في تلك المشروعات.

     هذا وتتضمن شروط الاشتراك بالمسابقة أن تمتلك الجمعية أو التعاونية خمسة عشر ألف متر من الأراضي الزراعية أو أن يكون لديها حق التصرف أو الانتفاع بهكذا مساحة، عبر الوراثة أو عقد إيجار أو اتفاقية انتفاع مصدقة من السلطات ذات الصلة. وأن تكون الجمعية أو التعاونية مسجلة رسميًّا بالدولة وتقدم ما يفيد ذلك.

     ويكون على الجمعية الراغبة في الاشتراك بالمسابقة وضع تصور لمشروع بحيث يتضمن ذلك:
أ- وضع تصور تفصيلي لكيفية إعداد الأرض للزراعة، اختيار نوع الزراعة مع تبرير ذلك في مستند دراسة جدوى.

ب- تحديد عدد النساء اللواتي سيعملن في المشروع، وتحديد المردود العائد على كل سيدة (المادي والمعنوي)، حيث يشترط أن تمثل النساء 60% على الأقل من العاملين بالمشروع.
جـ- تحديد الموارد التي تمتلكها والتجهيزات الميسرة لإطلاق المشروع، وتحديد كيفية تسويق إنتاجها والربح المتوقع.

د- تقدير الكلفة المالية على مدى ثلاث سنوات، بهدف تحقق استدامة المشروع.
هـ- تقديم تقرير مالي وإدارى عن أعمال الجمعية/التعاونية عن آخر 3 سنوات.

و- تقديم سجل أنشطة الجمعية/التعاونية عن آخر ثلاث سنوات.

ي- يجب أن يراعي المشروع معايير السلامة البيئية.
     ويسدد الدعم المالي للمشروعات الفائزة على دفعات جزئية بعد أن تحدد الجمعية جهة استعمال كل دفعة بموجب فواتير وإيصالات رسمية بكل المبالغ المدفوعة. وستجري منظمة المرأة العربية تقييمًا سنويًّا للمشروع ويتم تجديد الدعم سنويًّا بشرط حصول أداء كل سنة على تقييم إيجابي.
     ويتم  التقديم للمسابقة من خلال عضو المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في الدولة التي تنتمي إليها الجمعية أو التعاونية ولا يلتفت للطلبات التي تُقدم مباشرة للمنظمة. ويمكن التعرف على السيدات عضوات المجلس التنفيذي للمنظمة من خلال زيارة موقعها على الإنترنت.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0