يوم العلم الإماراتي حكاية لها تاريخ

الثلاثاء, نوفمبر 3, 2020 - 13
تغطيات خاصة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

إحتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني بيوم العلم الإماراتي، الذي هو رمزا لاتحادها ويهدف الاحتفال بيوم العلم إلى ربط أفراد المجتمع في نشاط مشترك، ما يرسي أسس العمل الجماعي ويرسخ لقيمة رفيعة توحد الجهود لخدمة الوطن ورفع رايته عالية خفاقة، في تضامن بين الجميع بمختلف شرائحهم الاجتماعية وفئاتهم العمرية واهتماماتهم المختلفة، التي تلتقي جميعها في هدف واحد هو تقدم الوطن ونمائه.

تاريخ تصميم العلم :

واعتمد علم دولة الإمارات "علم الاتحاد" في 2 ديسمبر 1971 حين رفعه لأول مرة مؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وكان ذلك في أعقاب الإعلان عن قيام دولة الإمارات ليصبح بذلك العلم الرسمي للدولة المتحدة والدلالة على استقلاليتها وسيادتها. 

ويعكس العلم الإماراتي من خلال ألوانه القيم الرئيسية لمجتمع دولة الإمارات، فاللون الأبيض يرمز إلى عمل الخير والعطاء، ومنهج الدولة لدعم الأمن والسلام في العالم ، أما اللون الأخضر فيرمز إلى النماء والازدهار والبيئة، والنهضة الحضارية في الدولة ، ويرمز اللون الأسود إلى قوة أبناء الدولة ومنعتهم وشدتهم، ورفض الظلم والتطرف ، و اللون الأحمر والأخير من العلم فيرمز إلى تضحيات الجيل السابق لتأسيس الاتحاد، وتضحيات شهداء الوطن لحماية منجزاته ومكتسباته.

وكتب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على حسابه بموقع "تويتر": "في يوم العلم يزداد فخرنا براية العز والمجد التي تظلنا، ويتعمق تصميمنا على أن نبقيها دائماً رمزاً عالمياً للتميز والتقدم والتفرد، واليوم ونحن نرفع العلم عاليا فوق رؤوسنا نستلهم من دماء الشهداء التي سالت دفاعا عنه، القوة والعزم لجعل الإمارات في المقدمة في كل المجالات".

حكاية تصميم العلم :

قبل نحو 49 عاما صمم السفير عبدالله محمد المعينة علم دولة الإمارات في وقت قياسي لم يتعد 3 أيام، ونجح في التفوق على أكثر من 1000 تصميم.

إعلان صغير عن مسابقة لاختيار أفضل علم يمثل الإمارات بالتزامن مع إعلان دولة الاتحاد ، بإحدى الصحف تدعو الفنانين من داخل وخارج الإمارات للمشاركة بإبداعهم في تصميم علم الدولة ، حيث شارك الشاب عبدالله محمد المعينة ابن 18 عاما لتحقيق إنجاز كبير كشف عن وجه آخر لمواهبه المتعددة.

وقال السفير الإماراتي في حوارات سابقة عن ضيق الوقت لإنجاز المهمة: "لم أكترث بالوقت القصير المتبقي من زمن المسابقة التي لم أعلم بها إلا قبل انتهائها بـ3 أيام"، إلا أن حماس الشباب جعله مؤمنا أنها فترة كافية لوصول مشاركته إلى اللجنة المختصة لاختيار العلم، فأعد عددا من النماذج والتصاميم ثم اختار 6 منها رأى أنها الأكثر ملاءمة وقدمها للجنة المعنية.

وأوضح أنه اختار مقاييس محددة للعلم، فهو مستطيل الشكل، وطوله ضعف عرضه، ومقسم إلى 4 أقسام، الأول لونه أحمر وهو الطرف الرأسي القريب من السارية وطوله بعرض العلم وعرضه مساو لربع طول العلم.

وتابع حديثه عن الأقسام الثلاثة الأخرى، موضحا أنها مستطيلات متوازية أفقية ومتساوية العرض، الأعلى أخضر والأوسط أبيض والأسفل أسود، مشيرا إلى أن الألوان تتناغم مع بيت شعر للراحل صفي الدين الحلي: "بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا".

والصنائع هي الأعمال التي تميل للبر والخير، أما "الوقائع" فهي المعارك، بينما "المرابع" هي الأراضي الواسعة، و"المواضي" هي السيوف التي خضبتها دماء الأعداء.

العلم الإمارتي وموسوعة جينيس:

دخل العلم كأطول علم بلغ 2020 مترا (2 كيلومتر و20 مترا)، فيما وصل عدد الأشخاص المشاركين في حمله 5000 من 58 جنسية حول العالم ، بموسوعة جينيس لعام 2019 .

حيث حقق  رقمين قياسيين "أطول علم في العالم" و"أكثر عدد من الأشخاص يحملون علماً".

وأشار العميد يوسف العديدي، مدير مركز شرطة القصيص رئيس مبادرة أطول علم في العالم، أن طول العلم البالغ 2020 متراً جاء اختياره تزامناً مع بدء العد التنازلي لاقتراب استضافة الإمارات لفعاليات المعرض العالمي إكسبو 2020.

 كما أن مشاركة مختلف الجنسيات في الفعالية يأتي تماشياً مع احتفاء دولة الإمارات بعام التسامح , 


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0