2.2 مليار جنيه حجم استثمارات المنفذة بالعامة للبترول 2019/2020

الاثنين, سبتمبر 14, 2020 - 15
نفط وطاقة

فريدة صلاح الدين

محررة صحفية

قال رئيس الشركة العامة للبترول، إن إجمالي الاستثمارات المنفذة للشركة خلال عام 2019-2020 بلغ نحو 2.2 مليار جنيه.

وأضاف نبيل عبدالصادق، أنه تم تحقيق 7 اكتشافات بترولية جديدة بمناطق امتياز الشركة، وبلغ إجمالي المعدلات الاختبارية نحو 6700 برميل يومياً من الزيت الخام، و21.4 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وفقاً لبيان وزارة البترول المصرية.

وأشار عبدالصادق، إلى أن معدل الإنتاج من حقول الشركة بلغ خلال العام نحو 61.2 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، وبإضافة نصيب الشركة من إنتاج الشركات المشاركة يصل إجمالي الإنتاج أكثر من 95 ألف برميل زيت مكافئ يومياً.

وأكد رئيس الشركة، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات كان لها الأثر المباشر في زيادة إنتاجية بعض الأرصفة البحرية والآبار البرية أهمها رفع إنتاجية رصيف الحمد من 4400 إلى 9900 ألف برميل يومياً باستخدام أحدث التقنيات في مجال التسجيلات الكهربائية في الآبار البحرية والتي تستخدم لأول مرة فى مصر.

وذكر عبدالصادق، أنه تم إنشاء خط شحن الزيت قطر 12 بوصة بطول 170 كم من محطة تجميع سنان إلى ميناء الحمراء البترولي بسعة 55 ألف برميل يومياً، وجارٍ إنشاء خط غاز قطر 8 بوصة بطول 15 كم بهدف استغلال الغازات المنتجة من حقل شمال غرب بحقول الصحراء الشرقية.

وقال إن الشركة انتهت من وضع الرصيف البحري لحقل شمال غرب أكتوبر لصالح شركة بتروسلام على الإنتاج في وقت قياسي ووضع الآبار على الإنتاج في يناير الماضي بمعدل إنتاج أولي 4 ألاف برميل يومياً وجارى استكمال خطة تنمية الحقل بالتعاون مع شركتي إنبي وبتروجت.

جاء ذلك في ختام أعمال جمعيات شركات بترول القطاع العام، حيث رأس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الجمعية العامة للشركة العامة للبترول بحضور محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2019-2020 عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكد الوزير، تقديم الدعم للشركة العامة للبترول التي تمتلكها الدولة بالكامل لتتبوأ المكانة اللائقة بين شركات الإنتاج، لا سيما أنها اكتسبت على مدار عمرها الممتد منذ عام 1957 الخبرات الطويلة.

وأضاف الملا، أن البرنامج الخامس ضمن مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول والذي يهدف إلى تحسين أداء انشطة الإنتاج بدأ يؤتي ثماره على أرض الواقع، وتجسد ذلك في نجاح الشركة العامة للبترول في تحقيق رقماً قياسياً لإنتاجها من الزيت الخام فقط تخطى 64.5 ألف برميل يومياً لأول مرة في تاريخها على الرغم من التحديات والظروف الاستثنائية التي مرت بها مختلف دول العالم خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة فيروس كورونا.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0