آلام أسفل الظهر سببها نقص فيتامين «د» D

الأربعاء, أغسطس 12, 2020 - 08
مواضيع صحية

يسرا الناصر

كاتبة حرة

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن هناك العديد مِن العوامل المشتركة بين ألم أسفل الظهر ونقص بعض الفيتامينات وأهمها فيتامين “د”، وعادة ما يكون ألم أسفل الظهر الناتج عن نقص الفيتامينات يكون حتى في حالة الاستلقاء والاسترخاء.

مِن المعروف أن فيتامين “د” أو المعروف باسم فيتامين الشمس مِن الفيتامينات المهمة لصحة العظام، ولكن الارتباط بين نقصه في الجسم وآلام أسفل الظهر له ظواهر عديدة ،وذلك لأنه ينظم نسبة الكولسترول في الجسم، وينظم أيضًا نسبة الفوسفات في الجسم.

وتلك العناصر مهمة للحفاظ على صحة العظام بشكل عام وعضلات الجسم والأسنان، وعند نقص فيتامين “د” مِن الجسم معنى ذلك أن نسبة الكولسترول والفوسفات غير منتظمة داخل الجسم مما يؤدي إلى مشاكل العظام وأكثرها شيوعًا هي آلام أسفل الظهر.

وأشارت الدراسات البريطانية أن آلام أسفل الظهر منتشرة بشكل كبير حيث أن آلام أسفل الظهر توجد عند أكثر مِن 9000 امرأة مسنة.

وذلك لعدم تعرضهم للشمس والاستفادة منها والحصول على فيتامين “د” بشكل طبيعي أو بمعدل كافي للحفاظ على الصحة العامة.

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون مِن آلام أسفل الظهر تناول الأكلات الغنية بفيتامين “د” لكن يجب عليهم أن لا يكثروا منها لكي لا تنقلب بنتيجة عكسية وتزيد نسبة الكوليسترول بالدم حيالها.
  • تحتوي الأسماك على كميات مناسبة مِن فيتامين “د”، حيث أن هناك أنوع مِن الأسماك تحتوي على قدر مِن فيتامين “د” بنسبة 91% مِن الاحتياج اليومي له، وهذه الأنواع هي السمك الماكريل، السلمون، وسمك التونة.
  • مِن المعروف أن شرب الحليب مرتبط بتجنب أمراض العظام والمساعدة على تقويتها وذلك لأنه يحتوى على كميات كبيرة مِن  فيتامين “د”، حيث شرب كوب مِن الحليب (200 مللي) أي ما يعادل 21% مِن الاحتياج اليومي لفيتامين “د”.
  • أما بالنسبة للنباتيين فيمكنهم الحصول على فيتامين “د” بكميات وفيرة مِن خلال تناول الشوفان، يحتوي بالإضافة لاحتوائه على المنجنيز والفسفور والحديد، ويمكن أكل نصف كوب مِن الشوفان يوميًا مما يعادل (100 جرام) للحصول على 39% مِن الاحتياج اليومي لفيتامين “د”.

وفي النهاية يجب الحصول على وقت مناسب في الشمس لمدة 20 دقيقة يوميًا على الأقل لتجنب آلام العظام تحديدًا آلام أسفل الظهر وأيضًا أستخدامها كعلاج، ويفضل أن تكون الشمس الهادئة المليئة بالفيتامينات مِن الساعة التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشر صباحًا أو في وقت الساعة الذهبية بين الساعة الخامسة والسادسة مساءً.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0