الصحة العالمية : كورونا أوقف الخدمات الصحية النفسية الأساسية في العالم

الثلاثاء, أكتوبر 6, 2020 - 16
مواضيع صحية

نادين الفيومي

مراسلة صحفية

المنصة بوست - وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، نتائج المسح أمس الاثنين، مؤكدة أن الفيروس زاد من الحاجة إلى الخدمات الحيوية.الصحة النفسية الضرورية بما يعادل نسبة 93 ٪ من البلدان التي شملها المسح الذي أجرته منظمة الصحة العالمية. ما يؤكد التأثير المدمر  للأزمة ويسلط الضوء على الحاجة الملحة لزيادة التمويل.

وقد صرح الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا أوقف خدمات الصحة النفسية الأساسية في جميع أنحاء العالم في اللحظة التي تشتد فيها الحاجة إلى هذه الخدمات، داعيا قادة العالم إلى التحرك بسرعة للاستثمار بشكل أكبر في برامج الصحة النفسية المنقذة للحياة أثناء الجائحة وما بعدها.

وأشار إلى أن الصحة العقلية الجيدة أمر أساسي للغاية بالنسبة للصحة العامة والرفاه.

وتؤدي الفجائع الناجمة عن فقدان الأحباب بسبب الموت، والعزلة، وفقدان الدخل، والخوف، إلى ظهور حالات صحية نفسية أو تفاقم الظروف القائمة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، قد يواجه العديد من الأشخاص مستويات متزايدة من تعاطي الكحول والمخدرات والأرق والقلق.

بالإضافة إلى أن أزمة كورونا نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات عصبية وعقلية، مثل الهذيان والهياج والسكتة الدماغية. فالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية أو عصبية أو اضطرابات موجودة مسبقا هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وربما يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة الشديدة وحتى الموت.

وقيم الاستطلاع - الذي تم إجراؤه بين شهري يونيو وأغسطس 2020، وشمل 130 دولة - كيفية تغير عملية توفير الخدمات العقلية والعصبية والخدمات المتعلقة بمعالجة تعاطي المخدرات، وأنواع الخدمات التي تعطلت بسبب الجائحة، وتكيف البلدان مع هذا التغير.

هذا وقد أظهر الاستطلاع أنه في حين أن العديد من البلدان (70 في المائة) اعتمدت التطبيب أو العلاج عن بعد للتغلب على الاضطرابات في الخدمات الشخصية، كانت هناك تباينات كبيرة فيما بينها.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 80 في المائة من البلدان ذات الدخل المرتفع أبلغت عن تطبيق مثل هذه التدابير لسد الفجوات، مقارنة بأقل من 50 في المائة من البلدان منخفضة الدخل.

وأظهرت نتائج المسح أيضا أن الاستشارة والعلاج النفسي تعطلا في 67 في المائة من البلدان، حيث أفادت 65 في المائة منها بتأثر الخدمات الضرورية المتعلقة بالحد من الضرر، بينما أكدت 45 في المائة تأثر علاج حالات الإدمان على الأفيون.

وقد أبلغ أكثر من الثلث (35 في المائة) عن اضطرابات في التدخلات الطارئة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأشخاص الذين يعانون من نوبات طويلة الأمد، ومتلازمات الانسحاب الشديدة الناجمة عن تعاطي المخدرات، والهذيان.

كما أبلغت ثلاثة من كل عشرة بلدان عن تعطل الوصول إلى الأدوية الخاصة بالاضطرابات النفسية والعصبية وتعاطي المخدرات.

تم إصدار نتائج المسح قبل التظاهرة الكبرى من أجل الصحة النفسية التي تنظمها وكالة الصحة الأممية – وهي فعالية عالمية للمناصرة تعقد عبر الإنترنت في 10 أكتوبر، بهدف تسليط الضوء على الحاجة إلى زيادة الاستثمارات في الصحة العقلية في أعقاب كوفيد-19.

مشيرة إلى إرشاداتها بشأن الحفاظ على الخدمات الأساسية - بما في ذلك خدمات الصحة العقلية خلال كـوفيد-19، حثت منظمة الصحة العالمية البلدان على تخصيص الموارد للصحة النفسية كجزء لا يتجزأ من خطط الاستجابة والتعافي.

وبرغم إفادة 89 في المائة من البلدان بأن الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي يقعان ضمن خطط الاستجابة الوطنية لفيروس كورونا، إلا أن 17 في المائة فقط من هذه البلدان أفادت بوجود تمويل إضافي كامل لتغطية هذه الأنشطة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن كل ذلك يسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من الأموال من أجل الصحة النفسية، مشيرة إلى أنه مع استمرار الأزمة الصحية، سيزيد الطلب على برامج الصحة النفسية الوطنية والدولية التي عانت سنوات من نقص التمويل المزمن.

وأضافت المنظمة الأممية أنه قبل انتشار الفيروس، كانت البلدان تنفق أقل من 2 في المائة من ميزانياتها الوطنية للصحة على الصحة النفسية، وتكافح لتلبية احتياجات سكانها، داعية إلى تخصيص موارد أكبر للقطاع، بما في ذلك من الشركاء الدوليين.

وأشارت إلى أن الصحة النفسية تتلقى أقل من 1 في المائة من المساعدات الدولية المخصصة للصحة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0