بظروف غامضة انتحار الكاتبة المغربية نعيمة البزاز بهولندا

الأحد, أغسطس 9, 2020 - 20
أخبار ثقافية

نادين الفيومي

مراسلة صحفية

بظروف غامضة، وضعت الكاتبة الهولندية من أصل مغربي، نعيمة البزاز، حدا لحياتها، إذ أقدمت على الانتحار، أمس السبت، عن عمر يناهز 46 سنة. تاركتا وراءها عدد من الكتابات الجريئة عن العنصرية والدين والجنس وزوجا وطفلتين  

وكانت الكاتبة قد سبق وأن تعرضت للتهديد بالقتل. بسبب كتاباتها،  الأمر الذي تسبب في دخولها عام 2007 في حالة اكتئاب، إذ انقطعت عن الكتابة بسبب ذلك، إلى غاية عام 2010.

وكانت نعيمة قد بدأت نشاطها الادبي في سن الحادية والعشرين من عمرها بروايتها “الطريق إلى الشمال”عام 1995 .. ثم توالت كتاباتها في ما بعد لتشمل أهم كتاباتها مثل “عشاق الشيطان” عام 2002 و “المنبوذ” عام 2006 و “متلازمة السعادة”  عام 2008 ، حيث كتبت عن صراعها مع الاكتئاب.

جرءة نعيمة في الكتابة جعلتها تقع في مشاكل بسبب الكتابات الجريئة على الدين و الجنس و المخدرات، حيث تعرّضت لتهديدات بالقتل منذ سنة 2006 بسبب رواية كتباتها على “رجال الدين اللّحايا” في هولندا، إضطرات حينها أن تتوقف عن الكتابة مما جعلها تدخل في حالة إكتئاب شديدة منذ سنة 2007 و تقطع علاقتها مع المحيطين بها.

سنة 2010 عادن نعيمة برواية جديدة تحت اسم نساء فينيكس (فينيكس حي معروف فأمستردام)، تحكي من خلالها عن عائلة مُهاجرة انتقلت للعيش في ذلك الحي، حيث تعرضت هذه العائلة إلى العنصرية و الحقد و الكراهية، من طرف الجيران الهولنديين.

لتتوالى كتاباتها بعد ذلك حول نفس الحي مع رواية “المزيد من نساء فينكس” عام 2012 و ” في خدمة الشيطان” عام 2013

اليوم جاءت لحظة الحق والفراق ،غادرت نعيمة الى دار البقاء تاركة خلفها زوجا و طفلتين، كتابات كثيرة، وأسئلة محيرة.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0