رفع الوعي الصحي النسائي بالبحرين للإكتشاف المبكر لسرطان الثدي

السبت, أكتوبر 17, 2020 - 20
تقارير منوعة

إسراء علي البهنساوي

كاتبة صحفية

القطاع الصحي البحريني من تلك القطاعات التي تقدم خدمات صحية متقدمة توفرها مملكة البحرين في هذا المجال ، كما أكد عدد من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي والعمل الأهلي ارتفاع مستوى وعي المرأة البحرينية تجاه ضرورة الحفاظ على صحتها من خلال اتباعها لأساليب الحياة الصحية وتجنب الأمراض السارية والمزمنة، بما في ذلك مبادرتها إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وأكدوا أهمية الحفاظ على صحة المرأة البحرينية كركيزة أساسية في صحة المجتمع ككل، حيث إن إيلاء أهمية خاصة لصحة المرأة من شأنه أن يعود بالفائدة ليس عليها فقط وإنما على استقرار الأسرة والمجتمع البحريني عموما. ونوهوا أيضا بأهمية المساندة الأسرية لتشجيع المرأة على الإقبال على الفحوصات المبكرة والدورية لسرطان الثدي، دليل إضافي على ارتفاع مستوى الوعي والمسئولية لدى كافة أفراد الأسرة في مواجهة هذا المرض.
ارتفاع الحالات المكتشفة يعود لارتفاع الوعي

وأكد رئيس جمعية البحرين لمكافحة السرطان استشاري أمراض الثدي والجراحة العامة عبدالرحمن فخرو : إن رئاسة الجمعية فخريا من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة ، وحرص سموها على متابعة ودعم فعاليات الجمعية، هو أكبر دليل على مدى اهتمام سموها بمختلف جوانب حياة المرأة البحرينية ومن ذلك الجوانب الصحية.

وأشار الدكتور فخرو إلى أهمية الكشف المبكر تنبع من أن سرطانات الثدي هي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في مملكة البحرين، وأكد أن على النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن الـ 35 عاما أن يقمن بعمل الفحص الذاتي للكشف عن وجود أي اختلاف في تركيبة الثدي وأن يقمن على الفور بمراجعة الأطباء المختصين في علم أمراض الثدي لأنها الوسيلة الوحيدة التي ينصح بها، ولا ننسى هنا بأن الكشف المبكر يحتاج بالإضافة إلى التشخيص السريري إلى إجراء فحص الثدي بواسطة الأشعة الصوتية ومعها الأشعة السينية، كما تؤكد جمعية البحرين لمكافحة السرطان بأن أفضل الطرق للتشخيص هي التي كما وردت سابقا وأنه يجب بالإضافة إلى ذلك أن تعرف المرأة التي لديها تاريخ سرطان الثدي في العائلة أن تبادر بعمل الأشعة الصوتية والسينية في وقت مبكر لأن بعض السرطانات لا تسبب كتل في الثدي فهي بالتالي غير محسوسة أثناء عملية الفحص الذاتي أو السريري وإنما تكتشف بالأشعة وأن هذه الفئة هي الأكثر شفاء لأن التشخيص بدأ مبكرا.

ولفت الدكتور فخرو إلى أن زيادة عدد الحالات المصابة بسرطان الثدي يعود إلى الوعي بحدوث هذا المرض بغض النظر عن وجود إصابات في العائلة وأن على النساء معرفة حقيقة واحدة وهي أنه كلما أكتشف المرض في مراحله المبكرة كلما زادت نسبة الشفاء. كما تقوم الجمعية بتوعية النساء بأن العلاج ليس استئصال الثدي كاملا كما يظن البعض وإنما هو استئصال الورم والغدد اللمفاوية في الإبط إذا استدعت الحاجة، كما نود الاشارة إلى حدوث تقدم هائل في طرق الكشف عن السرطان وعلاجه.

ومن ناحية  أسباب الاصابة بسرطان الثدي فإن السبب الرئيسي لحدوث الاصابة لازال مبهما كما هو الحال في باقي أنواع السرطانات إلا أن هناك عوامل لها دور في حدوث السرطانات لا يمكن تجنبها  كعوامل الخلل في الجينات على سبيل المثال وهناك عوامل يمكن تجنبها وذلك بتقديم النصائح بعدم استعمال هرمونات الأنوثة الاستروجين (Estrogen) من قبل النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث، كما لوحظ أن النساء اللواتي يتزوجن مبكرا وينجبن اطفالا في سن مبكرة هن أقل عرضة للإصابة والسبب كما يقال هو عدم تعرضهن لهرمون الاستروجين لمدة طويلة في تاريخ عمرهن.

 وكما هو معروف أن لهذا الهرمون دور في حدوث السرطان وبالتالي فإن الحمل والرضاعة الطبيعية تقي الثدي من كثرة تعرضه لهذا الهرمون، كما أن النساء اللواتي يبدأ الطمث عندهن في سن مبكرة هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة وهذه أمثلة بسيطة للعديد من الأسباب، كما أن هناك العديد من النصائح التي تقدم إلى المرأة قد تساعد في تجنب حدوث السرطان مثل ممارسة الرياضة وتجنب المأكولات التي تسهم في زيادة الوزن حيث أن السمنة لها دور في حدوث سرطانات الثدي.

كشف مبكر على مدار العام
من جانبها أكدت الدكتورة غادة القاسم رئيسة جمعية الأطباء أهمية جهود المجلس الأعلى للمرأة من أجل نشر الوعي بمرض سرطان الثدي، خاصة وأن المجلس لديه القدرة الكافية للوصول إلى النساء بمختلف شرائحهن، وقالت "لاحظنا أن جائحة كوفيد-19 لم تثن المجلس الأعلى للمرأة عن جهوده في نشر الوعي بهذه المرض، وذلك من خلال رسائل التوعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمجلس وغيرها".
وقالت الدكتورة القاسم إنه رغم أن العالم خصص شهر أكتوبر كمناسبة للحديث والتوعية بسرطان الثدي، إلا أن النساء لا يجب أن يربطن الكشف المبكر بهذه الفترة فقط من كل عام، بل عليهن إجراء فحوصات دورية بحسب ما تشير إليه الدراسات الحديثة وينصح به الأطباء المتخصصون بالسرطان، خصوصا أن نسبة الشفاء ترتفع إلى 95 % في حال اكتشاف المرض في مراحله الأولى.
على صعيد ذي صلة، أكدت رئيسة جمعية الأطباء أن الكادر الطبي في مملكة البحرين ينهض بمسؤوليته الاجتماعية من خلال الكثير من الجوانب أحدها توعية المرأة بطرق الحفاظ على صحتها وضرورة إجراء الكشوفات الصحية الدورية اللازمة بما في ذلك الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي.

خدمات صحية مجانية
إلى ذلك أكدت استشارية الصحة العامة بوزارة الصحة ورئيسة جمعية أصدقاء الصحة الدكتورة كوثر العيد أن وزارة الصحة توفر كل ما يلزم من خدمات صحية وعلاجية للمرأة  ، بما في ذلك الخدمات الصحية المتقدمة، كما تقوم الوزارة بحملات إعلامية مختلفة لنشر الوعي الصحي ودعوة جميع النساء لإجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

الدكتورة العيد، وهي ناشطة في مجال نشر الوعي الصحي، قالت "نرى أن المرأة البحرينية متابعة جيدة لأحدث المعطيات الصحية والطبية من مصادرها الموثوقة، ومهتمة كثيرا بتحسين صحتها ونوعية غذائها وممارسة التمارين الرياضية، وتستثمر كثيرا في الحفاظ على حيويتها، وهذا يدل على أن المرأة في مملكة البحرين تهتم بصحتها، وتضع نصب عينها الوقاية قبل العلاج، لذلك تبادر إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي في إطار حرصها على صحتها وسلامتها".

وقالت الدكتورة العيد إن خير ناصح للمرأة البحرينية لإجراء كشف مبكر عن سرطان الثدي هي المرأة ذاتها، وأضافت "نريد من النساء أنفسهن أن يشجعن أمهاتهن وأخواتهن وزميلاتهن في العمل والمجتمع على إجراء هذا الكشف بشجاعة ودون خجل، ونقل المعلومة الصحيحة لهن من مصادرها الموثوقة حول أهميته في حياة المرأة بشكل عام".

المرأة تقود حملات الوعي الصحي
إلى ذلك أكدت الأستاذة السابقة في كلية العلوم الصحية في قسم التمريض بجامعة البحرين السيدة منى العسكري، أهمية مبادرة المرأة إلى إجراء الفحص الذاتي للثدي، وفي حال ملاحظتها وجود أية تغيرات غير طبيعية يجب ان تتوجه للطبيب الذي يجري "الفحص الإكلينيكي" قبل أن يطلب صورة أشعة سينية "ميموغرام" والتي تظهر الحاجة إلى أخذ خزعة من عدمها.

على صعيد ذي صلة قالت العسكري إن "وعي المرأة البحرينية الصحي ظهر جليا خلال جائحة كوفيد-19، ليس من خلال الدور البارز والشجاع الذي تنهض به في الصفوف الأمامية للتصدي لهذه الجائحة فقط، وإنما أيضا من خلال دورها كربة أسرة والتزامها بالإجراءات الاحترازية للوقاية من العدوى بالفايروس والتأكيد من تطبيق جميع أفراد الأسرة لتلك الإجراءات، ونشر الوعي بالفيروس في محيطها العائلي ككل".

وتابعت بالقول "نحن مطمئنون إلى وعي المرأة البحرينية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، خاصة وأن الغالبية العظمى من حملات الوعي الصحي في البحرين تقوم بها نساء، سواء تلك المتعلقة بالسمنة أو تجنب الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والكوليسترول، أو ممارسة حياة صحية بشكل عام. إضافة إلى ذلك يجب ألا ننسى أن حضور المرأة البحرينية الطاغي في القطاع الصحي يجعلها مصدرا لنشر الوعي الصحي والمعلومة الصحية الموثوقة بين مختلف شرائح النساء، حيث تشكل الطبيبات 65% من إجمالي عدد الأطباء في مملكة البحرين، و90% من الممرضين، إضافة إلى حضورها البارز على مستوى الإدارات العليا والمتوسطة في كثير من منشآت القطاع الصحي" ، وكالة اخبار المراة .


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0