البيتكوين تتصدر السوق بأعلى قمة تاريخية

تحليل تصاعدي: البيتكوين تحقق أفضل أداء لها منذ أعوام
الأحد, يونيو 25, 2023 - 07
مال وأعمال
 البيتكوين تتصدر السوق بأعلى قمة تاريخية

شدا ناصر

مراسلة

وصلت البيتكوين التي تعتبر أكبر عملة مشفرة في العالم، إلى أعلى مستوياتها يوم الجمعة وهو أعلى مستوى تم تسجيله خلال أكثر من عام، نتيجةً لتحقيقها أسبوعًا من المكاسب المدعومة جزئيًا بخطط شركة BlackRock لإنشاء صناديق لتداول البيتكوين، وذلك رغم التدقيق التنظيمي المتزايد في الولايات المتحدة حول قطاع الأصول الرقمية.

وقد تقدمت شركة "بلاك روك" الكبرى في إدارة الأصول في العالم في الأسبوع الماضي بإطلاق صندوق "آي شير بيتكوين ترست" iShares Bitcoin Trust، وهو صندوق تداول بيتكوين يستند إلى العقود الآجلة، وسوف يتم وضع وصية Coinbase Custody عليه.

وفي بداية هذا الأسبوع، أعلنت بورصة العملات المشفرة (إي دي إكس ماركتس) التي تحظى بدعم من شركات الاستثمار مثل (شارلز شوب) و (فيديلتي) و (سيتادل سيكيوريتيز)، عن عزمها السماح بتداول بعض العملات الرقمية.

هذا وقد تسببت هذه الخطوات في إحياء اهتمام المستثمرين بالعملات المشفرة، بعد فترة من الركود الذي انتعشت منه الشركات المشفرة المتراجعة، بما في ذلك انهيار بورصة FTX المفاجئ في نهاية العام الماضي.

وزاد تفاقم المشاعر السلبية لدى المستثمرين تجاه العملات المشفرة بسبب زيادة التدقيق التنظيمي، وذلك بما في ذلك تحرك لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية هذا الشهر لمقاضاة عملاقي العملات المشفرة (كوينبيس جلوبال) و(باينانس)، وذلك بتهمة انتهاك قواعدهما، على الرغم من أن الشركتين تنفيان هذه الأدعاءات.

وانتزعت البيتكوين نسبة تقرب من 25% من قيمتها منذ قدمت شركة (بلاك روك) طلبها لتأسيس صندوق تداول. وارتفعت قيمة العملة إلى 31،458 دولارًا يوم الجمعة، مما يعد أعلى مستوى يرتفع إليه منذ 7 حزيران / يونيو العام 2022. كما ارتفعت آخر مرة بنسبة 3.29٪ لتصل إلى 30,872 دولارًا أمريكيًا.

وقد اندفع المستثمرون باتجاه العملات المشفرة في ظل انخفاض أسعار الفائدة، ما أدى إلى تصل السوق إلى ذروتها في عام 2021 بقيمة تصل إلى 3 تريليونات دولار. ومع ارتفاع الأسعار، أصبح المستثمرون حذرين، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة السوق إلى حوالي 1.24 تريليون دولار وفقًا لبيانات (كوين جيكو) CoinGecko.

وعليه زاد الإيثريوم، المعروف أيضًا بالعملة المشفرة الثانية في العالم، بنسبة تفوق 16٪ خلال الأسبوع الفائت. وارتفعت 1.63٪ إلى 1،903.20 في أسعاره يوم الجمعة.

وأشار بعض المراقبين للسوق إلى أنّ الحملة التي تنتهجها هيئة الأوراق المالية والبورصات في الوقت الحالي قد تكون إيجابية على عملة البيتكوين، والتي تُعدّ بشكل عام سلعة، وليست ورقة نقدية، وبالتالي، فهي خارج حدود اختصاص هذه الهيئة المالية.


Deprecated: Directive 'allow_url_include' is deprecated in Unknown on line 0